Untitled Document
 

العودة   مدرسة الدوحة المستقلة > المجالس الإدارية والتربوية > مجلس الشؤون التربوية والدراسات
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء الأوسـمـة التقويم بحث مشاركات اليوم جعل المنتديات كمقروءة

الإهداءات

رد
 
أدوات الموضوع البحث في الموضوع أنماط العرض
قديم 17-11-2008, 10:21 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
korayem
استاذ/مشرف

صورة عضوية korayem

إحصائية العضو








آخر مواضيعي


معلومات العضو


دولتي
الجنس
هوايتي
جنسيتي

korayem غير متواجد حالياً


افتراضي سلوكيات الطلاب داخل الصف

[align=justify]قرأت لكم في منتدى المدرسين الخاص بالمجلس الأعلى هذا الحوار الممتع ..
وأرجوللجميع الاستفادة منه

الموضوع: سياسات المعلمين السلوكية داخل الصفوف

يشتكي كثير من المعلمين من سلوكيات الطلاب داخل الصفوف. و يعزي معظمهم عدم قدرتهم على إكمال الدرس الواحد إلى عدم قدرتهم على ضبط الصف بسبب طالب أو أكثر ممن يشاغبون اثناء الدرس. كما يشتكي البعض من أن المدرسة قد حرمت المعلم من اساليب العقاب القديمة ( الضرب / إيقاف الطالب أثناء سير الحصة أو طرده منها ) وتركته يستنفذ الأساليب التي يسميها البعض ( جديدة ) بدون أن يحقق ضبطاً مرضياً ...لا ألوم أي من المدرسين. وبالتأكيد فإن سوء سلوك بعض الطلاب يثير المعلمين ويحبطهم ويجعل معظمهم يحس أنه قد اسقط في يديه.

سأوجه مداخلتي هذه إلى معلمي المرحلة الإبتدائية , ولعل زملائي في المراحل التالية لها يجدون فيها ما يفيدهم أيضاً.
إن سلوك الطالب ليس منشأة الطالب نفسه دائماً , بل هو مسبب في أكثر الأحيان بعوامل خارجية أقربها الموقف الصفي.

هناك عاملين يجب أن يدركها معلمو المرحلة الإبتدائية بالنسبة للمتعلم وهي الجنس ( النوع ) والسن . فالأولاد يختلفون عن البنات من حيث هم أكثر نشاطاً وحركة. وهذا أمر يجب أن يتقبله المعلم ويعد له العدّة حين دخوله الصف. كما أن السن الصغيرة تنعت بالجهل ( ياهل ) وذلك لجهله بالمحاذير والممنوع والعواقب.

لذلك يكون اليوم الأول لدخول المعلم الصف القيمة العظمى في رسم الصورة الحقيقية لهذا الشخص الذي سيزور الصف بعد ذلك كثيراً ( المعلم ) . فعلى المعلم أن يتفق مع الطلاب على سياسات معينة يريدها , لكي يتعلم الجميع . مثال على ذلك : ارفع إصبعك لطلب الإذن , ممنوع الخروج لشرب الماء اثناء الدرس , تأخير الطالب في تسليم المهام والوظائف سينتج عنه عقاب مثل عدم مغادرة الصف اثناء الفرصة وحل الوظيفة وتسليمها للمعلم ....كما يستطيع المعلم أن يستخلص من طلابه بعض القوانين ويكتبها أمامهم ويفعّل ما هو قابل منها للتفعيل حتى يحس الطلاب بالملكية لهذه القوانين ويثمّنوها . ومن ثم يعرض قوانينه أمام الطلاب على الحائط ويراجعها ويزورها يوميا لكي يذكّر بها الطلاب . ويعلن أمامهم أنها عقد بينه وبينهم. كما لا يجب أن يكون المعلم هو أول من يتخلى عن هذه القوانين لأنه بذلك يفقد المصداقية أمام الطلاب .
أما أهم أداة يمتلكها المعلم لضبط الصف فهي تخطيط المناشط. فالصف إناء لعدد من الطلاب مختلفي المستويات ومتعدديها. وعلى هذا المعلم أن يحوي جميع المستويات أثناء تخطيطه للدرس وإعداده. فأحمد ( مثلا ) سينتهي من هذا النشاط خلال دقيقة, بينما سيستنفذ خالد الوقت المخصص كله للحل. فماذا يفعل أحمد بعد الإنتهاء من حل النشاط ؟ ليس الحل أن يفترض المعلم أن أحمد سيكتف ذراعيه ويبقى هادئاً . لأن هذا الهدوء هو مما لا يوجد في وعي الطالب . إن أحمد سيبدأ بعد ذلك بالإلتفات على يمينه ويساره وربما للخلف. ثم قد يقوم من مقعده لطلب الإذن للذهاب إلى الحمام أو غيره . أو سينحني لكي يفتح الشنطة ....اشياء كثيرة تدل على ملل أحمد من مجرد الجلوس . وهناك كثيرين غير أحمد قد يكونوا في نفس وضعه. سيقوم هؤلاء بلا شك ببعض المشاغبة التي ستثير المعلم وتضايقه وربما ترفع ضغطه .

فكيف يتصرف المعلم مع هؤلاء الطلاب ؟
إن تعامل المعلم مع الفروق الفردية أثناء تحضير وإعداد الدروس هو من أساسيات نجاح أي معلم وتحقيق اي معيار. إن اختلاف المستويات بين الطلاب تستدعي تحضيرا وإعداداً للدروس يستوعب جميع هذه المستويات. فعلى المعلم أن يخطط مناشط ويعد وسائل ومهام تتناسب مع كل مستوى في الصف. فطالب مثل أحمد يجب أن يعطى بعد الإنتهاء من النشاط الأول نشاطاً آخر, وآخر وهكذا حتى لا يجد الوقت للمشاغبة أو الإلتهاء في اشياء أخرى غير الدرس.

إن المعلمين الذين يندمج طلابهم في أنشطة التعليم والتعلم هم أكثر المعلمين نجاحاً وأقلهم شكوى من مشاكل ضبط الصف.كما أن الطلاب الذين يجدون أنفسهم قد حققوا معايير المواد من خلال الأنشطة الصفية هم أكثر الطلاب تقديراً لمعلميهم وأكثرهم إبداعاً.

إن سيطرة المعلم داخل الصف على سير العملية التعليمية يعطي بقية أفراد المؤسسة التعليمية من إدارة عليا ووسطى الوقت الكافي لإتمام الأمور التربوية والتعليمية الأخرى ولتسيير دفّتها بدلاً من إشراكهم في أمور يسهل تسييرها وتيسيرها في المرحلة الأولى ( الصف) وتحويل العمل كله إلى مجرد حل سياسات سلوكية.

أتمنى أن يجد المعلمون شيئاً ولو يسيراً في هذه المشاركة يستفيدون منه في صفوفهم.
================================================== ======
ولقراءة ردود المدرسين اضغط على الرابط التالي ..

http://www.teachers.net.qa/content/q...n/detail/1836/[/align]







التوقيع

K O R A Y E M
رد باقتباس
رد

أدوات الموضوع البحث في الموضوع
البحث في الموضوع:

بحث متقدم
أنماط العرض

قواعد المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is تعمل
رموز لغة HTML لا تعمل

الانتقال إلى


جميع تواقيت المنتدى بتوقيت جرينتش +4. الوقت الآن 02:42 AM.


vBulletin الإصدار 3.8.4
جميع الحقوق محفوظة ©2000 - 2014,لمدرسة الدوحة الثانوية المستقلة